Berradja Mohamed Toufik
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك في منتدى براجع محمد توفيق

شكرا


ادارة المنتدى

تعلم جميع خطوات لحماية صفحتك على الفيس بوك من الاختراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعلم جميع خطوات لحماية صفحتك على الفيس بوك من الاختراق

مُساهمة من طرف Admin في 2/12/2012, 23:10

6 خطوات لحماية صفحتك على الفيس بوك من الاختراق


اغلبنا الان يسمع كثيراً عن اختراق الصفحات علي الفيس بوك ، وبالتأكيد ان كان لديك صفحة علي الفيس بوك فهذه الصفحة في خطر وعليك حمايتها ، لذلك الان سوف نقوم باستعراض 6 خطوات هامة جداً لحماية صفحتك علي الفيس بوك من الاختراق لن اقول بنسبة 100% ، ولكن بنسبة 99.9% باذن الله ، فكل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية .





1 - لا تقم بأضافة حسابك الي الصفحة


من اكثر الاخطاء التي تعرض صفحتك للاختراق هي ان تقوم باضافة حسابك ( حساب الادمن ) الي الصفحة كما موضح بالصورة التالية :-





في السابق وقبل التايم لاين كان يظهر علي الصفحة الرئيسية ، اما الان يظهر في صفحة "حول" ، ولكن بشكل عام ان يعرف الجميع حسابك المرتبط بالصفحة هذا يشكل خطر علي الصفحة ، لانه ان لم يتمكن المخترق من معرفة الحساب الخاص بهذه الصفحة فهنا لن يستطق اختراق الصفحة لسبب بسيط ، لانه لا يعرف من الاساس ان هذا الحساب عليه هذه الصفحة ! ، وهذه خطوة هامة جداً لحماية صفحتك.


2 - قم بانشاء حساب جديد لادارة صفحتك



خطوة اخري اساسية فيجب عليك ان تقوم بانشاء حساب جديد تماماً ، وعدم اضافة اي اصدقاء الي هذا الحساب او المشاركة به علي الصفحات وربطه بالصفحة ، ولكن لماذا ؟ ، ببساطة لان حساب الصفحة الاساسي والخاص بك تقوم بالمشاركة به دائما ومعرض لخطر الحظر ! ، فان قمت بوضع تعليق لم يعجب مجموعة من الاشخاص وقاموا بالتبليغ عنك فحسابك اصبح قيد الحظر ! ، وبذلك تكون الصفحة بلا ادمن ( مدير ) ، ولكن ان كان هناك حساب اخر فلن تضيع صفحتك ، وهنا اذا اردت حماية بدرجة اعلي ، فقم بانشاء حساب جديد وربطه بالصفحة بحيث يكون هناك بالصفحة ادمن واحد فقط بحساب جديد تماماً بلا اصدقاء او اي مشاراكات وغير معروف ، وبالتالي تكون درجة الحماية اعلي .



3 - تأمين الحساب الخاص بك


دعني اخبرك ان قيامك بالخطوات بالاعلي لا يضمن لك حماية 100% ، لان المخترق قد لا يكون يستهدف صفحتك ، بل يستهدف اختراق مجموعة من الحسابات ويكون حسابك من ضمن هذه الحسابات ويقوم بحذفك من الصفحة والاستيلاء علي الصفحة ، وهذا ليس صعب ، فـ هاكر هاوي يستطيع ان يخترق حسابات الفيس بوك بمنتهي البساطة عن طريق باتش اختراق او صفحة مزورة وسوف نأتي لهذه النقطة في الخطوة الرابعة ، ولكن الان علينا تأمين حساب الفيس بوك بشكل كامل بحيث انه اذا علم المخترق الباسورد الخاص بحسابك ، لا يستطيع الدخول اليه وهذا يتم عن طريق رفع درجة الحماية في حسابك ، من خلال الضغط علي اعدادت الحساب ، ثم الامان ، ثم تقوم بوضع علامة صح امام "اطلب مني .... " ، وتقوم باضافة رقم هاتفك وسوف يرسل لك كود تقوم باضافته ، ثم بعد ذلك تضيف جهازك الي الاجهزة المتعرف عليها حتي لا يقوم بارسال كود لك علي الهاتف مع كل محاولة تسجيل ويطلب منك ان تقوم بادخال هذا الكود ، كما في الصورة التالية :







وبتطبيق هذا ، وان قام المخترق بسرقة الباسورد الخاص بك ، فـ لن يستطيع الوصول الي الحساب الا بعد اضافة الكود الذي سوف يرسل علي هاتفك انت ، بمعني انه لن يصل الي حسابك حتي ان كان الباسورد معه Smile .



4 - أن تقوم بـ حماية جهازك من الاختراق


بالتأكيد سيحدث الاختراق عن طريق جهازك ، وفي الغالب عن طريق امرين اما صفحة مزورة او باتش اختراق ، بالنسبة للصفحة المزورة فالحماية منها سهلة للغاية ، فلا تقوم بادخال بيانات حسابك الا بعد التأكد من ان الرابط الاعلي في المتصفح يبدأ بـ www.facebook.com ، فان وجدت اي رابط غير ذلك يطلب منك بيانات حسابك علي الفيس بوك فلا تقم بكتابتها ، فيجب ان يبدأ الرابط بـ www.facebook.com ، اما عن باتش الاختراق فـ هو اشبهه بالفيرس وقد تعتقد اخي ان برنامج الحماية لديك يوفر لك حماية 100% ، ولكن الامر غير ذلك تماماً ، فقد يكون ذلك مع هاكر هاوي ، ولكن بالنسبة للمحترفين فاصبح الامر سهل بتشفير الباتش بالنسبة لكافة برامج الحماية ، ولكني في موضوع سابق وضمن سلسلة مواضيع عن الحماية من الفيروسات قمت بتوضيح خطوات لذلك ، فيرجي قراءة المواضيع التالية :












1-ما الفرق بين الفيروسات والبرمجيات الخبيثة والادوير والسباي وير؟


.....................................................................................................................................
الانترنت لم يعد مكان امن بالنسبة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، لقد اصبح مكان خطر ! ، لذلك فـ عليك حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من هذه الاضرار ، فـ لقد اعتدنا جميعاً أن نسمي كل برمجية ضارة تدخل الي اجهزتنا بالفيروسات ، ولكن هذا غير صحيح ، فيوجد الفيروسات ، البرمجيات الخبيثة ، الادوير ، سباي وير , ولكنهم مختلفون تماماً عن بعضهم لبعض ، لذلك فان لم تعلم ماذا تعني الكلمات السابقة فـ لن تستطيع حماية جهازك منهم ، لذلك فنحن في هذا الموضوع سوف نعرف ما هي الفيروسات ، وما هي البرمجيات الخبيثة ، وما هو الادوير ، وما هو السباي وير .

فيروسات الكمبيوتر ( Virus )
الفيروس هو عبارة عن برنامج صغير ، تتم برمجته بغرض الحاق الضرر بجهاز الكمبيوتر ( عن طريق احداث اخطاء في جهازك ، او بطئ الجهاز ، او تدمير الهاردوير الخاص بجهازك ) ، والانتقال من جهاز كمبيوتر الي اخر ، وايضاً يقوم بنسخ نفسه داخل جهازك ، ويتداخل مع نظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر ، وهذه الفيروسات تتم برمجتها بواسطة مبرمجين محترفين لاسباب قد تكون متعلقة بالحاق الخراب والضرر باجهزة الكمبيوتر او لانة يمتلك رغبة في ضرر الاخرين ، وقد تكون ايضاً لتحقيق مكاسب مالية ، ويمكنك ان تقرأ المزيد عن الفيروسات من خلال موضوع ما هي فيروسات الكمبيوتر ؟ وكيف تعرف أن جهازك مصاب ؟ ، ويمكنك ايضاً ان تقرأ عن كيفية الحماية من الفيروسات من خلال موضوع خمس خطوات لحماية جهازك من فيروسات الكمبيوتر


أدوير ( برنامج مدعوم إعلانياً ) ( Adware )
الأدوير هو عبارة عن برنامج مع اعلانات ، بمعني ان هناك العديد من البرامج المجانية علي شبكة الانترنت ، فمعظم هذه البرامج عند تحميلها يكون معها ادوير ، والادوير عبارة عن اعلانات تظهر لك علي جهازك ، علي سبيل المثال برنامج ياهو ماسنجر يحتوي علي ادوير ، ويكون هناك اتفاقية تقبلها عند تسطيب البرنامج علي جهازك بالموافقة علي تسطيب الادوير ايضاً ، ويقوم ايضاً الادوير يتعقبك ليعرف اهتمامتك والصفحات التي تزورها لكـي يعرض لك اعلانات تتناسب مع اهتمامتك ، الادوير بشكل عام غير ضار ولكن البعض الاخر ضار .

سباي وير ( برامج التجسس ) ( Spyware )
برامج التجسس هي عبارة عن برامج تتبع تحركاتك ولكنها لا تقتصر فقط علي بياناتك او الصفحات التي تزورها بل تمتد الي معرفة الباسوردات الخاصة بك ، ورقم بطاقتك الائتمانية وغيرها ، فالاسباي وير هو عبارة عن ادوير ضار ، وبرامج التجسس تعتبر في قمة الخطورة لان الشخص الذي يقوم بالتجسس عليك من خلال هذه البرامج يمكنه أن يعرف كل ما يدور في جهازك .

البرمجيات الخبيثة ( malicious software ) ( Malware )
البرمجيات الخبيثة هي عبارة عن برمجيات تتسلل الي جهازك ، وقد يقتصر ضررها علي الازعاج فقط عن طريق نوافذ اعلانية في جهازك ، وقد تتطور الي الحاق الاذي بجهازك بالكامل ، ويكون من الصعب ازالتها وقد تتطور الي اذي غير قابل للاصلاح ينتج عنه اعادة تهيئة القرص الصلب ، ومن اهم امثلتها الفيروسات .






2-خمس خطوات لحماية جهازك من فيروسات الكمبيوتر






الخطوة الاولي - اعرف ما هي فيروسات الكمبيوتر

"اعرف عدوك" ، بالتأكيد اول شئ عليك القيام به هو أن تعرف ما هي الفيروسات وآثارها وغيرها من المعلومات ، فإن لم تعرف عدوك فكيف لك أن تحمي نفسك منه ! ، لذلك فأول شئ عليك القيام به هو أن تقوم بقراءة هذا الموضوع ما هي فيروسات الكمبيوتر ؟ وكيف تعرف أن جهازك مصاب ؟ .

الخطوة الثانية - اختر برنامج انتي فيرس جيد

ثاني اهم خطوة هي الحصول علي برنامج انتي فيرس جيد ، ومع الاسف هناك مفهوم خاطئ في استخدام الانتي فيرس عند الجميع ، فالجميع بلا ادني إستثناء يقوم بأستخدام أفضل برنامج مدفوع ( كـ كاسبر علي سبيل المثال ) ، ثم بعد ذلك يقوم بأستخدام مفاتيح او كراكات وسيريالات مزيفة ، وبذلك فـ لن يتمكن من تحميل التحديثات من الشركة ! ، والناتج عبارة عن برنامج انتي فيرس قوي ولكن معطل وبلا فائدة ، فـ المعادلة كالتالي : اقوي برنامج انتي فيرس بدون تحديثات من الشركة = صفر
فهذه التحديثات في قمة الأهمية ، فـ يومياً يتم برمجة مثات الفيروسات ، فإن لم تحصل علي هذه التحديثات فالبرنامج بلا فائدة ، لذلك فإن كنت تريد أستخدام برنامج مدفوع فعليك أن تقوم بـ شرائه ، او أن تقوم بأستخدام اي برنامج انتي فيرس مجاني ( افضل برامج الانتي فيرس المجانية ) .


الخطوة الثالثة - التحميل من الانترنت


إن كنت قد قرأت موضوع ما هي فيروسات الكمبيوتر ؟ وكيف تعرف أن جهازك مصاب ؟ بعناية ، فانت الان تعلم أن هناك ملفات معينة قد تكون مصابة ( exe بالاخص ) ، لذلك فـ عند تحميل اي ملف بهذه الصيغة فلا تقوم بأستخدامة الا بعد فحصه بواسطة برنامج الانتي فيرس لديك ، وإن كنت تقوم بأستخدام الكراكات وغيرها من وسائل كسر الحقوق ( البرامج الغير قانونية ) ، فعليك ان تقوم بفحصها جيداً ( افضل مواقع لعمل اسكان اون لاين ) ، الان انت تعلم جيداً ما هي الملفات التي قد تكون مصابة وكيف تقوم بـ حماية نفسك منها .


الخطوة الرابعة - التحديثات الخاصة بالويندوز

هذه الخطوة هامة جداً بالنسبة للحماية من الاختراق بشكل خاص ، ولكن سوف نتكلم عن الحماية من الاختراق في موضوع منفصل باذن الله ، ولن تتمكن من الحصول علي هذه التحديثات الا إذا كانت نسخة الويندوز الخاصة بك اصلية .
( الفرق بين النسخة الاصلية والمزيفة في السيريال ، فـ بأستخدامك لـ سيريال مزيف لن يتمكن جهازك من الاتصال بالشركة وبذلك لن تستطيع الحصول علي اخر التحديثات ، والسيريال الاصلي يستخدم علي جهاز واحد فقط ) .

ولكن بشكل عام فهذه الخطوة ليس هامة بالنسبة للحماية من الفيروسات .



الخطوة الخامسة - تصفح البريد الالكتروني

البريد الالكتروني واحد من اسرع الوسائل لتناقل الفيروسات ، فأحترص عند تصفح بريدك الالكتروني ، تصفح فقط الرسائل من الاصدقاء الذين تعرفهم ، اما عن المرفقات التي تكون موجودة داخل الرسائل فانا انصحك بالا تقوم بفتحها اطلاقاً الا ان كانت من صديق لك وقام باخبارك مسبقاً بانة سوف يقوم بارسال مرفق لك ، لان بعض الفيروسات تقوم بارسال نفسها عبر البريد الالكتروني ، بشكل واضح مختصر لا تقم بفتح مرفق الا ان كان من صديق لك وانت تعلم بانة سوف يرسل لك هذا المرفق .

( المرفق "attachment" هو عبارة عن ملف يرسل ضمن الرسالة قد يكون صورة او ملف ورد او برنامج .. الخ ) .


ملاحظات ونصائح هامة

1 - لا تقم بتسطيب اكثر من برنامج انتي فيرس علي جهازك ، لان ذلك سوف يسبب لك العديد من المشاكل وبطئ الجهاز ، برنامج واحد محدث باستمرار كافي .

2 - لا تقم بتحميل ملف تورنت الا من موقع موثوق فية ، لان بعض التورنتات تكون عبارة عن ملفات وهمية مصابة .
3 - قم بتشغيل جدار الحماية على الكمبيوتر عن طريق الدخول علي Control panel ، ثم Windows firewall ، ثم قم بتشغيلة عبر اختيار On .
4 - لا تقم بفتح الفلاش ميموري في الجهاز الا بعد فحصها بواسطة برنامج الانتي فيرس .






3- ما هي فيروسات الكمبيوتر ؟ وكيف تعرف أن جهازك مصاب ؟




.....................................................................................................................................
ان كنت تريد ان تعرف "ما هي فيروسات الكمبيوتر" ، اذا فيجب عليك قراءة هذا الموضوع بعناية ، حيث ان هناك بعض من الاعراض التي سوف يتعرض لها جهازك عندما يصاب بفيروس ، ولتعرف ذلك عليك ان تعرف اولاً ما هي فيروسات الكمبيوتر ، ولكن لا تقلق فـ حماية الكمبيوتر من الفيروسات لم تعد بالشئ الصعب ، فيمكنك التغلب عليها ، ولكن دعنا اولاً نعرف ما هي الفيروسات ، وكيف تعمل ، وكيف نعرف ان كان لدينا فيروس .



ما هي فيروسات الكمبيوتر ؟

سؤال هام جداً ، الفيروس هو عبارة عن برنامج صغير ، تتم برمجته بغرض الحاق الضرر بجهاز الكمبيوتر ( عن طريق احداث اخطاء في جهازك ، او بطئ الجهاز ، او تدمير الهاردوير الخاص بجهازك ) ، والانتقال من جهاز كمبيوتر الي اخر ، وايضاً يقوم بنسخ نفسه داخل جهازك ، ويتداخل مع نظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر ، وهذه الفيروسات تتم برمجتها بواسطة مبرمجين محترفين لاسباب قد تكون متعلقة بالحاق الخراب والضرر باجهزة الكمبيوتر او لانة يمتلك رغبة في ضرر الاخرين ، وقد تكون ايضاً لتحقيق مكاسب مالية.



كيف اعرف ان كان جهازي مصاب ام لا ؟

ان كان جهازك مصاب فسوف تلاحظ وجود اشياء غريبة تحدث في الجهاز ، كـ رسائل خطأ غير معروفة سوف تظهر ، وبرامج اخري لا تعمل بشكل صحيح واخري لا تعمل علي الاطلاق ، فعلي سبيل المثال قد يتوقف برنامج الانتي فيرس الموجود لديك عن العمل لذلك فهذا معناه ان الفيروس قد قام بتعطيله ، ومع كل ذلك سوف تلاحظ بطئ شديد في جهازك ، وايضاً عند تصفحك لشبكة الانترنت سوف تلاحظ ان الصفحات التي تختارها لا تعمل بشكل صحيح ، وقد يتم تحويلك الي صفحات اخري ، وايضاً قد تلاحظ ان جهازك يقوم بارسال رسائل لقائمة الاصدقاء الخاصة بك بدون علمك ، بشكـل عام اذا لاحظت اشياء غريبة تحدث في جهازك وتدرك بانك فقدت السيطرة علي جهازك فاعلم بأن جهازك مصاب .



ما هو تأثير الفيروسات علي جهاز الكمبيوتر الخاص بي ؟

بعض الاشخاص يتوقعون بأن الفيروسات فقط يقتصر تأثيرها علي ملفات النظام و الـ Software فقط ‼️ ، هذا غير صحيح ، فبعـض الفيروسات تم برمجتها لتدمير الهاردوير الخاص بك او مسحة ، فيجب عليك ان تعلم بأن هناك فيروسات قد تدمر جهازك باكملة ! ، لكـي اكون اكثر وضوحاً فجهاز الكمبيوتر بالكامل يتم التحكم فيه عن طريق مجموعة من البرامج ، ولو أن هذا الفيروس كان فقط للتحكم وتغيير الاعدادت في برنامج ما كالـ Bios فهذا يعني ان الـ motherboard سوف تنتهي ! .

لذلك فتأثير الفيروسات علي جهاز الكمبيوتر قد يكون عادي او غير عادي علي حسب نوعها ، فهناك فيروس يقوم بازعاجك فقط ، وهناك اخري تقوم بتدمير البرامج والملفات داخل جهازك فقط ، وهناك اخري تقوم بتدمير اجزاء من الهاردوير ، وهناك اخري تقوم بتدمير جهازك بالكـامل .



ماذا يجب ان افعل ان كان جهازي مصاب ؟

اول شئ يجب عليك القيام به ، هو ان تقوم بعمل فحص لجهازك باكملة باستخدام برنامج انتي فيرس قوي وقد قمت بالكتابة عن افضل برامج الانتي فيرس في موضوع بعنوان افضل برامج الانتي فيرس المجانية ، اما ان كنت تريد استخدام برنامج انتي فيرس مدفوع ، فانا انصحك باستخدام برنامج Kaspersky ، او برنامج Bitdefender ، وبعد عملية الفحص فانا اُفضل ان تقوم باعادة تسطيب نسخة ويندوز حتي تتخلص من هذه الفيروسات واثارها بشكل كامـل . ( خطوات ازالة فيروس Autorun )


ما هي انواع الملفات التي قد تكون مصابة ؟

دعونا نواجه الامر ، فـ التحميل من شبكة الانترنت ليس بالامر السهل ! ، فأي ملف تقوم بتحميلة قد يحتوي علي فيروس ، لذلك فيجب عليك ان تقوم بالتحميل فقط من المواقع الموثوق فيها .

اما عن الملفات التي قد تصاب بالفيروسات فهي :-

1 - الملفات بصيغة "exe" : بالتأكيد هذه النوعية من الملفات قد تكون مصابة ، لذلك فعند تحميل الملفات بصيغة "exe" ، يجب عليك ان تكون واثق من المواقع الذي تقوم بتحميل الملف منة ، وبشكـل عام اذا اردت تجنب الفيروسات بشكل عام وملفات التجسس بشكل خاص ، فتجنب تماماً تحميل ملف بصيغة "exe" مساحتة اقل من 1 ميجا او علي الاقل قم بفحصها كما ذكرت مسبقاً في موضوع بـ عنوان قل وداعا للفيروسات مع افضل مواقع لعمل اسكان اون لاين .

2 - الملفات بصيغة "Zip" او "rar" : الملفات المضغوطة قد تحتوي علي ملفات بصيغة "exe" ، التي قد تحتوي علي فيروس ايضاً .

3 - الملفات بصيغة "Scr" : هي ملفات عبارة عن اسكرين سيفر وهي ايضاً غير امنة ويجب عليك فحصها اولاً .

4 - الملفات بصيغة "Doc" : ملفات الورد ايضاً غير امنة فيجب عليك فحصها قبل الاستخدام ، فقد تحتوي ايضاً علي فيروس .


جميـع صيغ الملفات السابقة يجب عليك فحصها جيداً قبل الاستخدام ، ولمعرفة صيغة الملف كما موضح في الصورة التالية :-




ملاحظات في النهاية

انواع الفيروسات كثيرة جداً ، وليس هذا فقط بل ان اعداد الفيروسات تزداد يومياً ، ولكن مع هذه الزيادة فالحماية منها سهلة للغاية ، فسوف تتعجب ان قلت لك اني احياناً لا اقوم باستخدام برنامج انتي فيرس ، وجهازي لم يصاب منذُ سنوات ، فالامر كله يتعلق بما ذكر في هذا الموضوع ، فقط تعرف ما هي الفيروسات والملفات التي قد تكون مصابة يجعلك تتجنبها وسأذكر المزيد في مواضيع قادمة ، واخيراً اتمني ان يكون الموضوع مفيد .




.........................................................................


وبذلك يكون جهازك محمي من الصفحة المزورة والباتش وهذه اكثر الطرق استخداماً في اختراق حساب الفيس بوك ومعرفة الباسورد ، واذا اردت حماية اعلي بخصوص باتش الاختراق وحماية حساب الفيس بوك فاحرص دائما ان تقوم بحذف الـ cookies الخاصة بالفيس بوك من المتصفح ، وبذلك ان قمت بالوقوع في فخ الباتش فلن يعرف الهاكر الباسورد ، لانه يعتمد علي الكوكز ويرسل له بيانات من الكوكز ، فان قمت بحذفة بشكل مستمر فلن يرسل له شيئاً.



5 - قم باستخدام باسورد قوي وصعب وغير مستخدم لاي حساب اخر


يجب ان تقوم باستخدام باسورد قوي ويتكون من حروف وارقام ورموز ويجب اكثر من 14 حرف ، وبذلك يصبح باسورد قوي ، ويكون غير مستخدم بالنسبة لاي حساب اخر خاص بك او علي اي حساب في اي موقع اخر ، ويكون صعب التخمين .


6 - لا تقم بتعيين ادمن للصفحة الا ان كنت تثق فيه



يجب عليك الا تقوم بتعيين مدير للصفحة معك الا ان كنت تثق فيه ، فقد يقوم بحذفك من الصفحة وتصبح الصفحة ملك له ، ولكن مع نظام الفيس بوك الجديد والتحديث الاخير ، اصبح بامكانك تحديد صلاحيات المدير ، فيمكنك ان تجعله مشرف فقط ، او يقوم باضافة المنشورات فقط ، فاصبح لديك تحكم كامل في صلاحياته وما يمكنه ان يفعل وما لا يمكنه ان يفعل .



وفي النهاية يجب عليِ توضيح ان الخطوات السابقة عن تجارب وخبرة ، لذلك فهي خطوات فعالة للغاية واساسية لصاحب اي صفحة علي الفيس بوك ، واتمني ان يكون الموضوع مفيد والخطوات واضحة وشكراً لكم .


اذا اعجبك الموضوع وتريد متابعه جديد المدونة يمكنك الانضمام لنا عن طريق صفحتنا علي الفيس بوك my page


avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 844
تاريخ التسجيل : 01/09/2010
العمر : 24

http://berradja-m-toufik.online-talk.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى